العشق والهوى

قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

( مخالفة الهوى تقيم العبد في مقام من لو أقسم على الله لأبرّه ، فيقضي له من الحوائج أضعاف أضعافِ ما فاته من هواه )

📚  روضة المحبين ـ 341
🌴

خطر العشق⭕️

ﺭُﻓِﻊَ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﺷﺎﺏ ﻗﺪ اﻧﺘﺤﻞ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﺟﻠﺪاً ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻢ ،
 ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺷﺄﻥ ﻫﺬا؟ ﻗﺎﻟﻮا : ﺑﻪ اﻟﻌﺸﻖ ، 
ﻓﺠﻌﻞ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻳﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺸﻖ ﻋﺎﻣﺔ ﻳﻮﻣﻪ .

*الداء والدواء (ص٢١٥)*
🌴

حقيقة العشق⭕️

قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

ﻭاﻟﻌﺸﻖ ﻣﺒﺎﺩﻳﻪ ﺳﻬﻠﺔ ﺣﻠﻮﺓ ، ﻭﺃﻭﺳﻄﻪ ﻫﻢ ﻭﺷﻐﻞ ﻗﻠﺐ ﻭﺳﻘﻢ ، ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻋﻄﺐ ﻭﻗﺘﻞ ، ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﺪاﺭﻛﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .

*الداء والدواء (ص٢١٥)*
🌴

أصل البلايا⭕️

قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

ﻓﺎﻟﻌﺸﻖ ﻭاﻟﻬﻮﻯ ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﺑﻠﻴﺔ .

*روضة المحبين (ص١٩٥)*
🌴

علاج عشق الصور المحرمة⭕️

قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

ﻓﺈﻥ اﻟﻘﻠﺐ ﺇﺫا ﺃﺧﻠﺺ ﻭﺃﺧﻠﺺ ﻋﻤﻠﻪ ﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ ﻋﺸﻖ اﻟﺼﻮﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻓﺎﺭﻍ ، 
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ :
ﺃﺗﺎﻧﻲ ﻫﻮاﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ اﻟﻬﻮﻯ ... ﻓﺼﺎﺩﻑ ﻗﻠﺒﺎً ﺧﺎﻟﻴﺎً ﻓﺘﻤﻜﻨﺎ .

*الجواب الكافي (ص٢١٢)*
🌴

🔅 وعشق الصور 
إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة ‏بغيره عنه، 

فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض عشق ‏الصور،
 ولهذا قال تعالى في حق يوسف: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ ‏كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف:24] ‏
🌴

🔅قال بعض السلف 
العشق حركة قلب ‏فارغ، يعني: فارغاًمما سوى معشوقه…‏

🔅والعشق مركب من أمرين : 
استحسان للمعشوق، وطمع في الوصول إليه، 
فمتى انتفى ‏أحدهما انتفى العشق
🌴

✨️العشق في نقاط:‏
‏1- العشق مرض من أمراض القلب ولا بد من علاجه.‏
‏2- العشق منه حلال ومنه حرام كما قال ابن القيم رحمه الله 
‏3- من طرق العلاج للعشق بين الرجل والمرأة الزواج -إذا كان ممكناً- وهو أصل العلاج ‏وأنفعه.‏
‏4- إن كان لا يوجد سبيل لوصول العاشق إلى معشوقه قدراً أو شرعاً لا يمكن زواجهما مثل:الزبال مع بنت ‏الملك…وهكذا، 
فمن علاجه
🔅 كما يقول ابن القيم: 
إشعار نفسه اليأس منه فإن النفس متى يئست من الشيء استراحت منه ولم تلتفت إليه.

5- بأن يعلم بأن تعلق القلب بما لا ‏مطمع في حصوله نوع من الجنون، 
‏6- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فلينظر ما تجلب عليه هذه ‏الشهوة من مفاسد ، فإنها تحول بين العبد وبين رشده الذي هو ملاك أمره، وقوام ‏مصالحه.‏

‏7- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فليتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفرة عنه، فإنه ‏إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعوا إلى حبه، وليسأل جيرانه عما خفي ‏عليه منها، فإن المحاسن كما هي داعية الحب والإرادة، فالمساوئ داعية البغض والنفرة، ‏فليوازن بين الداعيين، وليحب أسبقهما وأقربهما منه باباً، ولا يكن ممن غره لون جمال على ‏جسم أبرص مجذوم، وليجاوز بصره حسن الصورة إلى قبح الفعل، وليعبر من حسن المنظر ‏والجسم إلى قبح المخبر والقلب.‏

‏8- وأخيراً 🔅كما يقول ابن القيم رحمه الله:
 فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا ‏صدق اللجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه، وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، ‏متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم، ولا ‏يشبب بذكر المحبوب، ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعدياً
 (زاد ‏المعاد في هدي خير العباد لابن القيم) (4/275).‏
🌴

⭕العشق المحرم

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

ﻭﺃﻣﺎ اﻣﺮﺃﺓ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺸﺮﻛﺔ ﻫﻲ ﻭﻗﻮﻣﻬﺎ ﻓﻠﻬﺬا اﺑﺘﻠﻴﺖ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ
 ﻭﻣﺎ ﻳﺒﺘﻠﻰ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻟﻨﻘﺺ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﻪ .

مجموع الفتاوى (١٣٥/١٠)
🌴

Comments