العشق والهوى
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
( مخالفة الهوى تقيم العبد في مقام من لو أقسم على الله لأبرّه ، فيقضي له من الحوائج أضعاف أضعافِ ما فاته من هواه )
📚 روضة المحبين ـ 341
🌴
خطر العشق⭕️
ﺭُﻓِﻊَ ﺇﻟﻰ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻫﻮ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﺷﺎﺏ ﻗﺪ اﻧﺘﺤﻞ ﺣﺘﻰ ﻋﺎﺩ ﺟﻠﺪاً ﻋﻠﻰ ﻋﻈﻢ ،
ﻓﻘﺎﻝ : ﻣﺎ ﺷﺄﻥ ﻫﺬا؟ ﻗﺎﻟﻮا : ﺑﻪ اﻟﻌﺸﻖ ،
ﻓﺠﻌﻞ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻳﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺸﻖ ﻋﺎﻣﺔ ﻳﻮﻣﻪ .
*الداء والدواء (ص٢١٥)*
🌴
حقيقة العشق⭕️
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
ﻭاﻟﻌﺸﻖ ﻣﺒﺎﺩﻳﻪ ﺳﻬﻠﺔ ﺣﻠﻮﺓ ، ﻭﺃﻭﺳﻄﻪ ﻫﻢ ﻭﺷﻐﻞ ﻗﻠﺐ ﻭﺳﻘﻢ ، ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻋﻄﺐ ﻭﻗﺘﻞ ، ﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺘﺪاﺭﻛﻪ ﻋﻨﺎﻳﺔ ﻣﻦ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ .
*الداء والدواء (ص٢١٥)*
🌴
أصل البلايا⭕️
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
ﻓﺎﻟﻌﺸﻖ ﻭاﻟﻬﻮﻯ ﺃﺻﻞ ﻛﻞ ﺑﻠﻴﺔ .
*روضة المحبين (ص١٩٥)*
🌴
علاج عشق الصور المحرمة⭕️
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
ﻓﺈﻥ اﻟﻘﻠﺐ ﺇﺫا ﺃﺧﻠﺺ ﻭﺃﺧﻠﺺ ﻋﻤﻠﻪ ﻟﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻨﻪ ﻋﺸﻖ اﻟﺼﻮﺭ ﻓﺈﻧﻪ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻗﻠﺐ ﻓﺎﺭﻍ ،
ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ :
ﺃﺗﺎﻧﻲ ﻫﻮاﻫﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺃﻋﺮﻑ اﻟﻬﻮﻯ ... ﻓﺼﺎﺩﻑ ﻗﻠﺒﺎً ﺧﺎﻟﻴﺎً ﻓﺘﻤﻜﻨﺎ .
*الجواب الكافي (ص٢١٢)*
🌴
🔅 وعشق الصور
إنما تبتلى به القلوب الفارغة من محبة الله تعالى المعرضة عنه، المتعوضة بغيره عنه،
فإذا امتلأ القلب من محبة الله والشوق إلى لقائه، دفع ذلك عنه مرض عشق الصور،
ولهذا قال تعالى في حق يوسف: (وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَنْ رَأى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاءَ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ) [يوسف:24]
🌴
🔅قال بعض السلف
العشق حركة قلب فارغ، يعني: فارغاًمما سوى معشوقه…
🔅والعشق مركب من أمرين :
استحسان للمعشوق، وطمع في الوصول إليه،
فمتى انتفى أحدهما انتفى العشق
🌴
✨️العشق في نقاط:
1- العشق مرض من أمراض القلب ولا بد من علاجه.
2- العشق منه حلال ومنه حرام كما قال ابن القيم رحمه الله
3- من طرق العلاج للعشق بين الرجل والمرأة الزواج -إذا كان ممكناً- وهو أصل العلاج وأنفعه.
4- إن كان لا يوجد سبيل لوصول العاشق إلى معشوقه قدراً أو شرعاً لا يمكن زواجهما مثل:الزبال مع بنت الملك…وهكذا،
فمن علاجه
🔅 كما يقول ابن القيم:
إشعار نفسه اليأس منه فإن النفس متى يئست من الشيء استراحت منه ولم تلتفت إليه.
5- بأن يعلم بأن تعلق القلب بما لا مطمع في حصوله نوع من الجنون،
6- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فلينظر ما تجلب عليه هذه الشهوة من مفاسد ، فإنها تحول بين العبد وبين رشده الذي هو ملاك أمره، وقوام مصالحه.
7- فإن لم تقبل نفسه هذا الدواء، فليتذكر قبائح المحبوب، وما يدعوه إلى النفرة عنه، فإنه إن طلبها وتأملها، وجدها أضعاف محاسنه التي تدعوا إلى حبه، وليسأل جيرانه عما خفي عليه منها، فإن المحاسن كما هي داعية الحب والإرادة، فالمساوئ داعية البغض والنفرة، فليوازن بين الداعيين، وليحب أسبقهما وأقربهما منه باباً، ولا يكن ممن غره لون جمال على جسم أبرص مجذوم، وليجاوز بصره حسن الصورة إلى قبح الفعل، وليعبر من حسن المنظر والجسم إلى قبح المخبر والقلب.
8- وأخيراً 🔅كما يقول ابن القيم رحمه الله:
فإن عجزت عنه هذه الأدوية كلها لم يبق له إلا صدق اللجأ إلى من يجيب المضطر إذا دعاه، وليطرح نفسه بين يديه على بابه، مستغيثاً به، متضرعاً متذللاً، مستكيناً، فمتى وفق لذلك، فقد قرع باب التوفيق فليعف وليكتم، ولا يشبب بذكر المحبوب، ولا يفضحه بين الناس ويعرضه للأذى، فإنه يكون ظالماً متعدياً
(زاد المعاد في هدي خير العباد لابن القيم) (4/275).
🌴
⭕العشق المحرم
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
ﻭﺃﻣﺎ اﻣﺮﺃﺓ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻣﺸﺮﻛﺔ ﻫﻲ ﻭﻗﻮﻣﻬﺎ ﻓﻠﻬﺬا اﺑﺘﻠﻴﺖ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ
ﻭﻣﺎ ﻳﺒﺘﻠﻰ ﺑﺎﻟﻌﺸﻖ ﺃﺣﺪ ﺇﻻ ﻟﻨﻘﺺ ﺗﻮﺣﻴﺪﻩ ﻭﺇﻳﻤﺎﻧﻪ .
مجموع الفتاوى (١٣٥/١٠)
🌴
Comments
Post a Comment